ما الفرق بين اختبار التوفل والآيلتس، وأيهما أفضل لك؟

 إعلان

ما الفرق بين اختبار التوفل والآيلتس، وأيهما أفضل لك؟

 

ما الفرق بين اختبار التوفل والآيلتس، وأيهما أفضل لك؟

ما هو اختبار التوفل

 

كل من يرغب في اكمال تعليمه و التسجيل في الدراسات العليا باللغة الإنجليزية حتما سيحتاج الى اجتياز اختبار لإثبات كفائته في اللغة الإنجليزية هذا لمعرفة ان كان المترشح يملك المهارات اللغوية الضرورية في مجال الدراسة و التأكد انه يملك قدرات تواصلية تِؤهله للاندماج في المحيط الجامعي ، والتوفل يعتبر احد هذه الإختبارات القياسية الموحدة المهتمة ب قياس القدرات اللغوية و التواصلية  فى اللغة الإنجليزية.


 


يتم تنظيم هذا الاختبار عن طريق مؤسسة ETS، و يمكن تقسيم اختبار التوفل إلى نوعين أساسيين ، الأول هو إمتحان كتابي (PBT) والثانى يكون بطريقة ال أون لاين أي عبر الإنترنت (IBT). و كما قلنا سابقا فالهدف الأساسي من الإختبار هو قياس قدرات المترشح على فهم و استيعاب اللغة الإنجليزية بكلا مجاليها المنطوقة والمكتوبة إضافة إلى تحديد ما إذا كانت قدراتك الكتابية باللغة الإنجليزية ملائمة ل مستواك  الجامعي أو لا .

 

ان اختبار توفل هو امتحان معترف به عالميا و يعتمد في اكثر من 130 دولة ، و يصل عدد الجامعات الدولية المعتمدة على التوفل كاختبار أولي إلى  7500 دولة ، و نتائج هذا الإختبار تستخدم للقبول في برامج دراسة اللغة الإنجليزية ، إو للهحرة .

 

صمم اختبار توفل أساسا لقياس مستويات الكفاءة اللغوية لمن يرغب في الدراسة في الجامعات الدولية و خاصة الأمريكية و الكندية التي تأخذ هذا الإختبار كمعيار أساسي لقبول الطلاب باوساطها ، انه اختبار مصمم بإتقان لملائمة تعدد و اختلاف الوجهات الدراسية و أصبح رئيسا فمعظم الجامعات في المملكة المتحدة تقبله .

 

أقسام اختبار توفل

قسم القراءة

الاختبار يتطلب قراءة فقرات أو نصوص من مقالات متنوعة لغتها تندرج ضمن نفس المستوى الجامعي الذي سوف يكون الطالب بصدد دراسته ، كما ستطرح على الطالب مجموعة من الأسئلة حول الفقرات التي قرأها و سيجيب عن طريق روائز تعتمد على الاختيارات المتعددة ، هذه الأسئلة وضعت لاختبار فهم الطالب بالدرجة الأولى

 

قسم الكتابة

 سيكون عل الطالب في هذا الامتحان كتابة مقالتين قصيرين ، في امتحان PBT  سيتم إعطاء موضوع للطالب ليقوم بالكتابة حوله كأهمية الإنترنت في حياتنا اليومية أو التحدث عن شيء يتميز به بلده ، أما اختبار IBT  سيكون عليك كتابة مقال تحليلي تناقش فيه محتوى محاضرة أو نص معين .

 

قسم الإستماع

في هذا القسم سيستمع الطالب لمجموعة من المقاطع الصوتية ذات الطابع الجامعي مثل مؤتمرات و محاضرات أو محادثات بين الأساتذة و الطلاب ، و الأسئلة تعتمد على نظام خيارات الأجوبة المتعددة و سيكون على الطالب الإجابة عليها للتعرف على كفاءاته السمعية و معرفة مدى فهمه للنص المسموع

 

قسم التحدث

سيقوم الطالب بالتحدث عبر المايكرفون يسجل ما يقول و ثم سيتم تقييم اجاباته من طرف الممتحنين بعد الاستماع إليها ، غالبا ما تقسم الاسئلة المطروحة الى سؤالين في مواضيع شخصية مثل حدث مهم في حياته او معلومات عن بلده ، و سؤالين اخرين مرتبطين بنص أو محادثة سيتم عرضها عليه و قد يطلب منه اضا القيام بتلخيص شفهي لمحتوى معين .

 

ما هو اختبارIELTS  و ما الفرق بينه و بين TOEFL

 

International English Language Testing System   هذا هو الاسم الكامل ل الايلتس وهو  اختبار لقياس القدرة على التواصل باللغة الإنجليزية  ، ويجب ان تثبت نتيجته أنك تملك مستوى مقبول الى جيد في اللغة الإنجليزية، يجرى الاختبار لأغراض متنوعة سواء  للعمل أو الدراسة و غيرها من الأغراض . كما ان المترشح يتم اختباره من الجوانب الأربعة الاساسية المتعلقة باللغة حيث ان الاختبار يقوم على تقييم مهارات اللغة الإنجليزية المتمثلة في الاستماع  و القراءة و التحدث و الكتابة.

و في ما يتعلق ب من يعترف بشهادة الأيلتس ف نجد العديد من الجامعات و المؤسسات التعليمية في المملكة المتحدة و استراليا و نيوزيلندا وهونغ كونغ وايرلندا وجنوب افريقيا إضافة إلى عدد هائل من المنظمات و الهيئات المهنية في كل أقطار العالم، نذكر من ذلك دائرة الهجرة في نيوزيلندا  ..ان اغلب الهيئات في المملكة المتحدة خاصة تعترف باختبار الايلتس للغة الانجليزية.. فضلا عن أن شهادة هذا الاختبار تعترف بها أزيد  من 5000مؤسسة أخرى من  جميع أنحاء  العالم .

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-