إعلان

خطوات فعالة لتعلم اللغة الإنجليزية بشكل أسرع (الجزء الثاني)

 

6- حاول أن تكتب و تترجم باللغة الإنجليزية

هنا قد حان الوقت لتبدأ في الكتابة بكيفية مكثفة و مستمرة لأن الكتابة هي أفضل طريقة لتختبر تعلماتك في اللغة الإنجليزية و بالخصوص للمبتدئين.

تستطيع أن تبدأ بالتدوين حيث تكتب ملخصا صغيرا و بسيطا عن ما قمت به في يومك، أو يمكن تلخيص ما ورد في المقالات و القصص، كما تستطيع كذلك أن تستخدم اللغة الانجليزية في كتابة بعض الخواطر إن كنت من هواة هذا النوع من الكتابات الأهم من كل هذا هو ان تمارس الكتابة باستمرار.

و ان كنت ترغب في تحسين مهارة الكتابة اكثر فأنت تستطيع أن تقدم كتاباتك لأستاذك أو أي شخص متخصص و تطلب منه أن يراجعها و يصححها لك، و هذه طريقة جيدة للتعلم بشكل أسرع.

الترجمة كذلك نوصي بها في هذه المرحلة فيمكنك أن تقرأ في مجالاتك باللغة العربية (مقال، صفحة، نص من كتاب) و استخلاص بعض المعلومات أو الأفكار ثم القيام بترجمتها إلى اللغة الإنجليزية

و تأتي هذه الطريقة لمساعدتك على التعلم من خلال البحث، فكثيرا ما ستصادف بعض الكلمات الجديدة التي ترغب في ترجمتها باللغة الإنجليزية غير أنك لا تعرف كيفية صياغة هذه الترجمة.

و هو ما سيحفزك على السؤال و البحث و في رحلة البحث دائما ما ستكتسب معلومات جديدة بشكل أسرع خاصة إن كنت تقوم بمجهود ذاتي ولا تنتظر من شخص آخر أن يلقنك معلومات ستنساها حتما مع الوقت.

7- انتقل لتعلم قواعد النطق

يأتي تعلم قواعد النطق كخطوة سابقة للتحدث باللغة الانجليزية و هي المسؤولة عن تحدثك بالطلاقة المرجوة، فأنت ستتعلم كيفية نطق الحروف و المفردات بالطريقة الصحيحة المتفق عليها من قبل علماء اللغة.

لا تقلق! ستكون هذه الخطوة جد سهلة و بسيطة لانه سبق و أن كونت، من خلال الخطوات السابقة، حصيلة من المفردات التي تعرف نطقها بالشكل الصحيح. و بالتالي أنت ستقوم بتأصيل قواعد النطق فقط، و ستتعرف مثلا على قاعدة اختلاف النطق بين بعض الكلمات التي تتشابه في الكتابة هذا بالاضافة الى قواعد أخرى متنوعة.

8- مارس المحادثة باللغة الإنجليزية مع من يملكون مستوى متقدم

إن الخطوة الحالية مهمة جدا لتعلم اللغة الإنجليزية و ذلك استنادا لمجموعة من الجوانب، و أبرزها:

ستقوم بتطبيق كل ما تعلمته من مفردات و قواعد بصيغة عملية.

ستكسر حاجز الخوف و الخجل من التحدث باللغة الانجليزية أمام الآخرين.

ستكون قادرا على التعلم من أخطائك خاصة و أنك ستتحدث مع أشخاص يملكون مستوى أفضل من مستواك في اللغة الإنجليزية، و سينبهونك لأي خطأ تقوم به.

يمكنك أن تقول أن هذه الخطوة قادرة على جعلك محترفا في اللغة الإنجليزية لأنها ستوصلك لمرحلة التفكير باللغة الإنجليزية الشيء الذي سيعزز من ثقتك في نفسك و في لغتك.

ستجد في مقالاتنا السابقة مجموعة من الدورات المخصصة للمحادثة باللغة الإنجليزية و التي تحتوي على مجموعة من الانشطة لممارسة التحدث بشكل واقعي، كما أننا سبق و أشرنا إلى مجموعة من التطبيقات التي تمكنك من التحدث مع الناطقين الأصليين للغة الإنجليزية و ممارسة اللغة معهم و ننصحك بالرجوع لقرائتها لانها ستفيدك للغاية في هذه الخطوة.

9- تعمق في قواعد اللغة الإنجليزية

في هذه الخطوة ستصبح أكثر إلماما بالقواعد اللغوية، غير أن هذا يستلزم منك أن تتعمق في دراسة هذه القواعد، لكن لا تخف فهذا لن يأخذ منك وقتا طويلا فقط عليك أن تحاول قراءة ما اطلعت عليه في السابق و ركز جيدا في التراكيب و العبارات التي تصادفها.

بعد ذلك حاول أن تربط القواعد الجديدة التي تعلمت استخدامها بالخطوات التي سبق و ذكرنها و بالأخص خطوتي الكتابة و المحادثة، هذه الطريقة ستجعلك متمكنا من تلك القواعد أكثر.

10- إبدأ دراسة اللكنات

العديد من الخبراء يشيرون إلى ضرورة تعلم اللكنات أو اللهجات و كما نعلم فالانجليزية تنقسم إلى لكنتين البريطانية و الأمريكية، و كل واحدة تنفرد بقاموس نطقها الخاص، و بالتالي فتعلم اللكنات يعتبر أمرا مفيدا، غير أنه ليس بالإلزامي.

مع الوقت سترى أن المحتويات التي تتعامل معها لتعلم النطق سواء كانت محتويات تعليمية أو ترفيهية فهي ستكون بإحدى اللهجتين التي ذكرناهما سابقا، و غالبا ما ستصادفها باللهجة الأمريكية، لأنها تكون معتمدة في مختلف المصادر التي تعترضنا في الحياة اليومية بما فيها الأفلام، المسلسلات، الأغاني وغيرها.

و قد سبق لنا في مقالاتنا السابقة أن أشرنا إلى هذه اللهجة و قدمنا معلومات كثيرة حول موضوع تعلم اللهجات فما عليك سوى الرجوع و قرائتها لتستفيد أكثر. 

11- استعمل الخطوات السابقة بتكرار و استمرار و بتعمق أكبر

في هذه الخطوة كل ما ستقوم به هو تكرار الخطوات السالفة و التعمق في كل خطوة وفق مستواك اللغوي، و تأتي هذه الطريقة لتضمن لك نتائج جد جيدة في المستقبل.

و كما أشرنا سابقاً، فكيفما كان المصدر الذي تتعلم من خلاله اللغة الإنجليزية فعليك التأكد من تطبيق هذه الخطوات أثناء التعلم، خاصة و إن كنت تعتمد على الكورسات و الدورات، فهذه  الخطوات ستفيدك للغاية و يتم النصح بها من  قبل العديد من خبراء و مدرسي اللغة الإنجليزية.

 

في النهاية نود الاشارة إلى أن تعلم اللغة الإنجليزية سهل و بسيط جدا، فقط ينبغي اتباع الخطوات السابقة التي ذكرناها و الاعتماد على المصادر الموثوقة و الفعالة في تنفيذ هذه الخطوات و بالتأكيد سيتحقق هدفك من تعلم هذه اللغة و نتمنى لك التوفيق في رحلة تعلمك، فقط اعمل بجد و ستجد النتائج الجيدة في انتظارك.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

     إعلان

     إعلان

     إعلان




    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -