إعلان

كتب مسموعة لتعلم اللغة الانجليزية مجاناً

 

ان الكتب الصوتية تعتبر أحد أسرع الطرق الفعالة في اكتساب المهارات اللازمة لإتقان اللغة الإنجليزية و ذلك كونك ستكون قادرا على الاستماع للمتحدثين الأصليين للإنجليزية لتتعلم النطق الصحيح للكلمات و العبارات، كما ان ما يزيد من فعالية الكتب الصوتية في التعلم هو سهولة الوصول اليها حيث تستطيع توظيفها في أي زمان و مكان دون ادنى مجهود، يكفي ان تفتح أذنيك و تبدأ في الاستماع، كما أنها ستساعدك في تعلم كيفية تكوين الجمل في اللغة الإنجليزية حيث انك عن طريق الانصات ستتعرف على مجموعة من المفردات المختلفة و كيف يتم جمعها لتكوين جمل مفيدة، و هذا ربما ما يجعل الكثير من الافراد و المتعلمين بالخصوص يفضلون الكتب الصوتية على الورقية في زمننا الحالي.

و لعلك تتساءل الان كيف يمكن استعمال هذه النوعية من الكتب لتعلم اللغة الإنجليزية؟ لا عليك، فنحن في مقالنا هذا سنقدم لك مجموعة من النصائح لاستغلال الكتب الصوتية في تعلم اللغة الإنجليزية كما سنريك كيف تختار الكتب الأنسب لك لتحقيق أفضل نتيجة.

فوائد الكتب الصوتية

من المعروف بأن افضل طريقة لتعلم اللغة الإنجليزية هي العيش في محيط انجليزي بحيث يتم التعامل مع أصحابه يوميا و هكذا يحيط المتعلم نفسه باللغة و بالتالي يكتسبها بسرعة، لكن هذه الطريقة ليست متاحة للجميع فما البديل؟ الجواب هو الاستماع اليومي للغة الإنجليزية من خلال الكتب الصوتية، حيث ان هذ الطريقة لا تستلزم منك التواجد بمكان معين في زمن محدد بل يمكنك الاستماع لأي كتاب صوتي أينما كنت سواء كنت تقوم بالطبخ أو تمارس الرياضة أو تركب المواصلات... كما انك لن تجد أي مشكل في إعادة تكرار الاستماع للكتاب او جزء منه كذلك تستطيع تشغيله حسب سرعة القراءة التي تفضلها و تختار صوت قارئك المفضل، كل هذا تستطيع التحكم فيه بكبسة زر واحدة ألا يبدو هذا رائعا؟ حقا انها مميزات لا يمكن ايجادها في أي كتاب ورقي.

نصائح لاستغلال الكتب الصوتية في تعلم اللغة الإنجليزية

كتيب الملاحظات

أولى النصائح التي عليك البدء بها قبل الاستماع لاي كتاب صوتي هي امتلاك مذكرة أو دفتر ملاحظات صغير حيث انك من خلاله ستقوم بتدوين مجموعة من الأشياء التي حتما ستساعدك في تحقيق فهم جيد بمحتوى الكتاب، مثلا بعد استماعك لمقطع من كتابك الصوتي حاول أن تكتب اهم الكلمات و العبارات التي تسمعها لأول مرة و لا تعرف معناها و بعد هذا ستقوم بالبحث عن ترجمتها حتى تفهمها جيدا و تبدأ في استخدامها لتكوين جمل بسيطة باللغة الإنجليزية.

القراءة

ثاني نصيحة هي قراءة الكتاب بعد الاستماع إليه، من الجيد ان تملك نسخة ورقية من الكتاب الصوتي الذي تستمع له و إن لم تكن متوفرة لديك يمكنك الالتجاء الى الحصول على نسخة الكترونية و هناك العديد من المواقع التي توفر لك تحميل الكتب الالكترونية مجانا، يكفي ان تستعين بمحرك البحث Google و سترى نتائج متنوعة. بعد حصولك على نسخة مقروءة للكتاب حاول ان تقرأه بصوت عالي استنادا إلى ما سبق ان استمعت اليه في الكتاب الصوتي، حيث ان هذه التقنية ستساعدك كثيرا في التركيز على طريقة كتابة المفردات و تمنحك طلاقة صوتية اكثر في التحدث باللغة الإنجليزية.

مناقشة الكتب مع الاخرين

بإمكانك أيضا مناقشة الكتاب الذي انتهيت من قراءته مع أصدقائك في الواقع أو عبر المنتديات الموجودة في الانترنت و المتخصصة في مجال الكتب، حيث ان هذا سيعزز من ممارستك للغة الإنجليزية و ستنمي مهارة المحادثة و الحوار و تعزز نطقك و كتابتك بشكل أفضل.

و كلما ناقشت كتبك مع الاخرين، تعززت ذاكرتك و زاد عندها تذكرك للكلمات بشكل دائم

و باتباعك لهذه الخطوات ستكون قد استفدت من كتابك الصوتي كامل الاستفادة بل و ستنبهر عندما تجد أن مستواك في اللغة الإنجليزية يتحسن باستمرار.

مصادر للحصول على كتب مسموعة مناسبة للتعلم

موقع Lit2go.com

هذا الموقع مناسب لجميع المستويات في اللغة الإنجليزية أي سواء كانت لغتك متوسطة أو متقدمة ستجد هناك ما يفيدك، ان كنت تحب الكتب الصوتية أو القصص القصيرة فالموقع يتيح لك الوصول لكلا الخيارين بل و المزيد، فهو يضم مجموعة من الكتب و المسرحيات و القصص و القصائد، و كلها متوفرة بخاصية الصوت و مجانية تماما.

موقع Librivox.org

تكمن مهمة الموقع الرئيسية في نشر الكثير من الكتب المتنوعة في مختلف المجالات و يوفر أيضا مجموعة من الكتب المسموعة المجانية، يمكن ان نقول ان عددها يفوق 10 الاف محتوى الشيء الذي لن يجعلك محدود الاختيار كما ان الموقع يتيح لك قراءة أجزاء مختلفة من كتاب ما.

موقع Mindwebs.com

اذا كنت تحب الكتب الدرامية فأنت في المكان المناسب، فهذا الموقع يتيح إمكانية الوصول لعدد كبير من الكتب الصوتية الدرامية حيث أن به ما يتجاوز 200 رواية في مواضيع الخيال العلمي و التي حتما ستنال اعجابك، هذه الكتب هي مجانية أي ليس عليك الدفع للاستمتاع بها.

موقع Loyalbooks.com

الموقع يقوم بمشاركة مجموعة واسعة من الكتب الصوتية المجانية و يتيح لك الوصول اليها عبر خاصية البحث في العناوين و المجالات التي تريدها، كما انك عند تصفح الموقع تستطيع مشاركة ارائك عبر التعليقات و تقرأ ما يكتبه الزوار الاخرين و آرائهم حول أي كتاب.

موقع Overdrive.com

هذا الموقع يعمل على توفير العديد من الكتب الصوتية المتنوعة حيث تستطيع تحميل و تنزيل أي كتاب ترغب فيه عبر مكتبة الكترونية ضخمة، و المميز في الموقع هو حجم مصادر التعلم التي يوفرها فهي تصل الى أكثر من 2 مليون محتوى، أي أنك تستطيع إيجاد ما تبحث عليه هناك بالتأكيد.

موقع Openculture.com

الموقع يحتوي على فصيلة متنوعة من الكتب الالكترونية و الملفات الصوتية، حيث بإمكانك البقاء في الموقع و الاستماع لمئات الكتب و المقاطع في مجالات مختلفة و دون الحاجة الى تنزيلها على هاتفك أو حاسوبك، و الجميل أيضا في الموقع هو طريقته في التنظيم إذ أن كل الملفات تم تجميعها من خلال قائمة واحدة و بالتالي فيكفي تصفح هذه القائمة و البحث عن أي كتاب ترغب فيه و ستجده هناك.

موقع Spotify.com

هذا الموقع غني عن التعريف بسبب شهرته، المميز فيه أنه يضم مجموعة من الكتب الصوتية التي يتم تحديثها في كل مرة و هي مجموعة في خدمة الكتب المسموعة التي ينسقها الموقع و يقوم بإضافة كتب جديدة للقائمة بشكل دوري، كما ان هذه الملفات تعتبر مجانية بالكامل

موقع Scribl.com

ان كنت من هواة الاطلاع على الإصدارات الجديدة للكتب فهذا الموقع سيناسب ميولك، يضم الموقع العديد من الكتب المتنوعة و ذات الإصدار الأحدث، تكون هذه الكتب متوفرة على شكل ملفات صوتية مجانية كما ان الموقع يجري تحديثا عليها باستمرار.

 

في الأخير لا تنس ان تستعمل كل ما تتعلمه من الكتب الصوتية في حياتك الواقعية و محادثاتك اليومية حتى تستفيد من هذه المصادر بشكل أوسع.

 

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-