القائمة الرئيسية

الصفحات

إعلان

آخر الأخبار

عمل سيرة ذاتية احترافية - كيفية كتابة سيرة ذاتية سنة 2021

 ما الأشياء التي يجب أن يعرفها الطلاب قبل كتابة سيرتهم الذاتية الأولى؟


أول شيء يجب أن تفهمه هو أن سيرتك الذاتية الأولى لا تتعلق بخبرة العمل. هذا هو سبب تقدمك للحصول على " وظائف أحدث " و " وظائف على مستوى المبتدئين ".


مراجعة

لذا تخلص من مخاوف عدم وجود خبرة وابدأ في كتابة سيرة ذاتية أولى رائعة . فيما يلي بعض النقاط لإرشادك "كيف تكتب سيرتك الذاتية الأولى؟".

البحث عن الكلمه الرئيسيه

قبل أن تبدأ في كتابة سيرتك الذاتية الأولى ، قم بتدوين الكلمات الرئيسية ذات الصلة التي تراها في منشورات الوظائف ذات الصلة. تتضمن هذه الكلمات الرئيسية مثل المهارات التي تظهر بشكل متكرر في إعلان الوظيفة. انضم إلى بعض بوابات العمل عبر الإنترنت. ابحث عن وظائف للمبتدئين في مجال عملك واقرأ الوصف الوظيفي بدقة.

يجب أن تقرأ بعناية المهارات والأدوار الوظيفية التي نشرها صاحب العمل في إعلان الوظيفة. سيعطيك هذا فكرة رائعة عن المهارات والكلمات الخاصة التي يستهدفها أصحاب العمل في مجال عملك. لا تسقط كل هذه الكلمات. من بين جميع الكلمات الرئيسية التي أدرجتها ، اختر أفضلها مع مؤهلاتك بالإضافة إلى متطلبات الوظيفة.

التمسك بتنسيق قياسي

كتابة سيرتك الذاتية الأولى مهمة جدا. يميل الطلاب إلى الإفراط في الإبداع أحيانًا وإحداث فوضى في سيرتهم الذاتية. يبدو أن الطلاب الآخرين غير مبدعين إلى حد كبير ويخرجون بسيرة ذاتية مملة. سيتم إلقاء كل من هذه السير الذاتية في سلة المهملات للوهلة الأولى.

يجب أن تلتزم بتنسيق قياسي وتجربته. إليك ما يجب ألا تبدو عليه سيرتك الذاتية :

 

·        ليست بطاقة دعوة زفاف: لا تستخدم الخطوط والألوان الفاخرة. يجب أن تبدو سيرتك الذاتية احترافية وليست مثل تلك التي صممها طفل يبلغ من العمر 10 سنوات.

·        ليس لافتة إعلانية: يجب ألا تكون سيرتك الذاتية طويلة جدًا. ومع ذلك ، هذا لا يعني أنك تتوصل إلى سيرة ذاتية تبدو وكأنها لافتة إعلانية. سيرتك الذاتية لا يمكن أن تقول "مرحبًا ، جورج؟ خريج تسويق هنا ، وظفني الآن! "

·        تحتوي السيرة الذاتية القياسية على اسمك ومعلومات أساسية في الأعلى. يتبعه هدف. أسفل الهدف مباشرة ، تقوم بإدراج مهاراتك. ويتبع ذلك خبرة العمل (إن وجدت). أدناه ، تحتاج إلى تضمين تاريخ التعليم. اختتم سيرتك الذاتية بتقدير وإنجازاتك البارزة.

قم بتضمين هدف

يجب أن تكتب بضعة أسطر تحت قسم الهدف. الهدف يحدد ما تبحث عنه. هذا ملخص موجز عنك وعن تطلعاتك المهنية. يجب أن تكتب هدفًا مهنيًا فريدًا يعرض أهدافك المهنية. يجب ألا يزيد طوله عن ثلاث جمل.

صدقني ، يقوم الكثير من الطلاب بنسخ الأهداف من الإنترنت وينتهي بهم الأمر بالحصول على نفس الأهداف. خمن ماذا يحدث لسيرتهم الذاتية؟ نعم ، يتم رميهم جميعًا في القمامة. يجب أن يستوعب هدفك جوهر أهدافك كمحترف. لذلك ، اجعله فريدًا واكتبه بنفسك.

سلط الضوء على مهاراتك

أسفل الهدف مباشرة ، يجب عليك سرد مهاراتك. أثناء كتابة المهارات ، استفد من الكلمات الرئيسية التي بحثت عنها. هذا هو الجزء الأكثر أهمية في سيرتك الذاتية الأولى. يجب عليك سرد جميع المهارات ذات الصلة والضرورية. قبل كتابة المهارات ، اقرأ عن الوظيفة التي تتقدم لها.

سلط الضوء على كل تلك المهارات التي يطلبها صاحب العمل في سيرتك الذاتية. يقوم العديد من أصحاب العمل فقط بربط مجموعة مهاراتك بالمهارات المطلوبة للوظيفة ولا تهتم بقراءة المزيد. إن امتلاك مجموعة من المهارات التي تتوافق مع المتطلبات يعزز بشكل كبير من فرص إجراء مقابلة.

اجعلها ذات صلة

عندما تكتب سيرتك الذاتية الأولى ، قد لا يكون لديك أي خبرة عمل ذات صلة لإدراجها. لا تقلق بشأن ذلك لأن معظم الطلاب ليس لديهم تجربة مثلك. تجنب ذكر أي خبرة لا علاقة لها بالوظيفة التي تتقدم لها.

على سبيل المثال ، إذا كنت تتقدم لشغل منصب مسؤول مبيعات تنفيذي ، فلن يتأثر صاحب العمل ببرنامجك التدريبي كمطور ويب. تم تطبيق نفس القاعدة عندما تكتب عن الإنجازات والهوايات في سيرتك الذاتية. يجب عليك سرد الجوائز والمهارات ذات الصلة.

تسليط الضوء على تعليمك

اذا كنت طالب  يبحث عن أول وظيفة له، يجب عليه ادراج جميع التفاصيل بخصوص مستوى تعليمك . هذا هو أكبر رصيد في سيرتك الذاتية. ابدأ بأعلى درجة في مسيرتك ، تليها درجات أقل.

يجب عليك تضمين اسم جامعتك والدرجات التي حصلت عليها. لا تخجل من تضمين أي إنجاز أكاديمي قد يكون لديك. لا بأس في التباهي بتفوقك الأكاديمي في السيرة الذاتية.

اجعله أنيقًا وقصيرًا

قد لا يكون لديك الكثير لتضعه في سيرتك الذاتية الأولى. ومع ذلك ، يجب عدم تضمين أشياء غير ذات صلة. يجب أن تكون السيرة الذاتية بطول صفحة واحدة. يجب أن تكون سهلة على العين. يجب أن تبدو السيرة الذاتية أنيقة بالخطوط المناسبة وتترك مساحة فارغة كافية.

كن صادقا

هذا مهم جدا. يجب ألا تكذب بشأن تعليمك أو مهاراتك أو أي إنجاز تحت أي ظرف من الظروف. كن صريحًا عندما يتعلق الأمر بتاريخ تعليمك. لأن حقيقتك ستظهر في النهاية. لذلك ، يجب ألا تكذب أبدًا في السيرة الذاتية ، وقد يكلفك ذلك الوظيفة.

لا أخطاء

السيرة الذاتية يجب أن تكون خالية من أي أخطاء. يجب عليك مراجعة السيرة الذاتية عدة مرات قبل إرسالها. يجب ألا يكون هناك أي أخطاء إملائية أو نحوية أو علامات ترقيم .

يمكنك استخدام أدوات التحرير على الإنترنت أو طلب المساعدة من المعلم إذا لزم الأمر. بدلاً من ذلك ، يمكنك طلب مستشار مهني لمساعدتك. خطأ واحد في السيرة الذاتية يمكن أن يترك انطباعًا سيئًا على صاحب العمل.

أطلب المساعدة من ذوي الخبرة

بمجرد إعداد المسودة النهائية للسيرة الذاتية ، خذ بعض المطبوعات منها واطلب من كبار ذوي الخبرة قراءتها. يشمل ذلك والديك أو أشقائك الأكبر سنًا أو جيرانك أو أي صديق يعمل محترفًا. لقد كانوا جميعًا هناك ويمكنهم إرشادك بأي شيء يحتاج إلى تحسين في سيرتك الذاتية.

حسنًا ، أنت تعرف الآن كل ما هو مطلوب للتوصل إلى سيرة ذاتية أولى مثالية.اذهب واظهر، اذهبي وأظهري!

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

إعلان
إعلان
إعلان