القائمة الرئيسية

الصفحات

إعلان

آخر الأخبار

كيفية الحصول على منح دراسية مجانية 2021

تخطط للدراسة في الخارج؟ إذن فأنت تعلم بالفعل أن الرسوم الدراسية وتكاليف المعيشة يمكن أن تضيف بسرعة إلى ميزانية كبيرة لتعليمك. لحسن الحظ ، توفر المنح الدراسية الدعم المالي الأساسي الذي يحتاجه الكثير من الطلاب.

ستجد في هذه المقالة إجابات عن الأسئلة التالية:

ما هي المنحة؟

 كيف تختلف عالمنح عن والقروض الطلابية؟

من يمكنه التقدم بطلب للحصول على منحة دراسية؟

كيف يمكنك التقدم بطلب للحصول على منحة دراسية؟

كيف تجد المنح الدراسية للدراسة بالخارج؟

ما هي أنواع المنح المتاحة؟


وفقًا لقاموس كامبريدج ، فإن المنحة الدراسية هي "مبلغ من المال تقدمه مدرسة أو كلية أو جامعة أو منظمة أخرى لدفع تكاليف دراسات شخص يتمتع بكفاءات عالية ولكن القليل من المال". لكن في الكثير من المنح الدراسية تجدها أكثر مرونة، مما يسمح لجميع الطلاب بالتقدم بغض النظر عن قدراتهم الأكاديمية أو مواردهم المالية.

الفروق بين المنح الدراسية والقروض الطلابية

إن المنح الدراسية هي عبارة عن مساعدات وهدايا ، مما يعني أن الطلاب لا يحتاجون إلى رد الأموال. لكن المنح عادة ما تكون على أساس الاحتياجات ، وغالبًا ما تذهب إلى الشباب الذين لا يستطيعون تحمل تكاليف دراستهم. لكن في واقع الأمر تُمنح معظم المنح الدراسية على أساس القدرات الأكاديمية أو الرياضية أو الفنية.

على عكس المنح الدراسية ، تعد قروض الطلاب شكلاً من أشكال المساعدة المالية التي يجب سدادها ، مع الفائدة أحيانًا. يمكن أن تكون قروض الطلاب نعمة ونقمة في نفس الوقت. في الولايات المتحدة ، على سبيل المثال ، وصل دين قروض الطلاب إلى 1.5 تريليون دولار أمريكي في عام 2020.

من يمكنه التقدم بطلب للحصول على منح دراسية؟

يمكن لأي شخص يفي بمتطلبات التطبيق التقديم، لكن هناك أنواعًا مختلفة من المنح الدراسية تستهدف طلابًا مختلفين. تحقق دائمًا مما إذا كان بإمكانك التقديم ، وما إذا كانت المواعيد النهائية لتقديم المنحة محدثة ، وما إذا كانت المنحة مفتوحة للطلاب الوطنيين أو الطلاب الدوليين أو كليهما.

هذه بعض متطلبات التقديم الأكثر شيوعًا للمنح الدراسية

  • التسجيل أو استمارة التقديم
  • خطاب تحفيزي أو مقال شخصي
  • خطاب توصية
  • خطاب قبول من مؤسسة أكاديمية
  • إثبات الدخل المنخفض ، البيانات المالية الرسمية
  • دليل على الإنجاز الأكاديمي أو الرياضي غير العادي

كيف يمكنك التقدم بطلب للحصول على منحة دراسية؟

بمجرد عثورك على منحة دراسية للدراسة بالخارج يمكنك التقدم لها ، ابدأ في إعداد مستنداتك. تبدو عملية التطبيق النموذجية كما يلي:

- قم بالتسجيل في المنحة ، عادةً عن طريق إكمال نموذج الطلب عبر الإنترنت.

- تحقق من صندوق الوارد الخاص بك للتأكد من أنك تلقيت رسالة التأكيد عبر البريد الإلكتروني.

- اكتب بيانًا شخصيًا أو مقالًا. هناك نماذج كافية على الإنترنت ولكن تذكر أن تكون أصليًا ومثير للإعجاب من خلال تجاربك وأفكارك الفريدة.

- احصل على إثبات رسمي لإنجازاتك الأكاديمية أو الرياضية أو الفنية. ترجم الوثائق إذا لزم الأمر  عادة ما تكون كذلك.

- أو احصل على إثبات رسمي لدخلك المنخفض أو جنسيتك (للمنح الدراسية في المنطقة). مرة أخرى ، قد تكون الترجمة ضرورية.

- قم بتدقيق جميع المستندات الخاصة بالأخطاء وإرسالها إلى مزود المنحة.

- قدم خطاب القبول من الجامعة (أو وثيقة رسمية من الجامعة تثبت قبولك). لن تحصل على المنحة دون تأكيد أنك ستبدأ الدراسة بالفعل.

- انتظر النتائج. إذا تم اختيارك ، تهانينا ، أنت فائز! انطلق وأقيم حفلة ولكن لا تنفق كل أموال المنحة الدراسية الخاصة بك عليها. أنا فقط أمزح؛ عادةً ما تتلقى الجامعة أو الكلية المال مباشرةً لتغطية الرسوم الدراسية (أو جزء منها).

كيف تجد المنح الدراسية للدراسة بالخارج؟

المواقع الرسمية لجامعاتك المفضلة هي أفضل مكان لبدء البحث عن منحة دراسية. إذا لم تجد أي شيء ذي صلة ، فاتصل بممثل عبر البريد الإلكتروني أو الدردشة معه ومعرفة ما إذا كان بإمكانه المساعدة.

الخطوة التالية هي البحث عن المساعدة المالية في أماكن أخرى على الإنترنت. ولكن ليس من السهل دائمًا العثور على معلومات موثوقة ولا تحتوي جميع مواقع الويب على محتوى محدث.

ما هي أنواع المنح المتاحة؟

فيما يلي أكثر أنواع المنح الدراسية شيوعًا التي يمكنك التقدم بها لدراستك في الخارج:

المنح الدراسية لنتائج أكاديمية ممتازة (تسمى أيضًا منح الجدارة)

المنح الدراسية للإنجازات البحثية أو الفنية أو الرياضية

المنح الدراسية للطلاب ذوي الدخل المنخفض

المنح الدراسية للمجموعات ذات التمثيل المنخفض (مثل النساء والطلاب من أصل إسباني والأمريكيين من أصل أفريقي  والمواطنين من البلدان العربية)

المنح الدراسية لجميع الطلاب الدوليين

المنح الدراسية لنتائج أكاديمية ممتازة

يجب أن تكون طالبًا متميزًا للتقدم لهذا النوع من المنح الدراسية. الجامعات والكليات هي أكثر المنظمات شيوعًا التي تقدم منحًا للتميز الأكاديمي ، لكنها ليست الوحيدة. لمعرفة ما إذا كانت إحدى الجامعات تقدم هذا النوع من المساعدات المالية ، راجع صفحة "التكاليف والتمويل" على موقع الجامعة الرسمي.

المنح الدراسية للإنجازات البحثية أو الفنية أو الرياضية

إذا كنت من هواة البحث أو الرياضة أو الفنون ، فإن فئة المنح الدراسية هذه تناسبك. تحظى منح التميز الرياضي بشعبية خاصة في الولايات المتحدة ، ولكن يمكنك العثور عليها في بلدان أخرى أيضًا. لتلقي المساعدة المالية ، تحتاج إلى عرض مهاراتك. قد يتضمن ذلك إثارة إعجاب الكشافة ، أو إظهار مهارات بحثية تتجاوز عمرك ، أو إنشاء عمل فني يمكن أن يثير إعجاب النقاد بسهولة.

منح دراسية للطلاب ذوي الدخل المحدود

هذا النوع من المنح الدراسية يشبه إلى حد بعيد المنح الدراسية العادية. الهدف هو دعم الطلاب الذين يرغبون في الدراسة ولكن لا يمكنهم دفع الرسوم الدراسية كاملة أو تكاليف المعيشة. تقوم الجامعات والمنظمات الأخرى باستثمار ممتاز من خلال المنح الدراسية القائمة على الاحتياجات لأن خريجي المستقبل غالبًا ما يردون الجميل لمجتمعهم ويحاولون مساعدة الآخرين الذين يواجهون نفس الصعوبات.

المنح الدراسية للمجموعات الممثلة تمثيلا ناقصا

الهدف هو دعم وتشجيع الأفراد من المجموعات الممثلة تمثيلا ناقصا لمتابعة التعليم دون القلق بشأن التكاليف. وفيما يلي بعض الأمثلة على ذلك:

  • نساء
  • الهنود الحمر
  • الأمريكيون الأفارقة
  • اسباني لاتيني
  • الطلاب من البلدان النامية
  • المنح الدراسية لجميع الطلاب الدوليين

لا تستهدف جميع المنح الدراسية هذه المجموعة أو تلك من الطلاب. تريد بعض المؤسسات الخاصة أو المنظمات غير الحكومية (المنظمات غير الحكومية) ببساطة المساهمة في التعليم العالي والسماح لأي طالب دولي بالتقدم للحصول على منحة دراسية. لا يزال يتعين على هؤلاء الطلاب تلبية المتطلبات ، ولكنها عامة جدًا وواسعة النطاق ، ولا تركز على منطقة أو أقلية أو قدرة معينة.

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

إعلان
إعلان