القائمة الرئيسية

الصفحات

إعلان

آخر الأخبار

الدراسة في كندا، جميع المعلومات التي تحتاجها

 المنحة الكندية 2021منحة الحكومة الكندية 2021


لماذا الدراسة في كندا

كندا - ثاني أكبر دولة في العالم من حيث المساحة ، بعد روسيا ، بكثافة سكانية تصل إلى حوالي 4 سكان لكل كيلومتر مربع (مقارنة بالهند ، مع 416 / كم 2).

تفتخر كندا بوجود 96 جامعة منتشرة في مناطقها الحضرية والإقليمية ، ومعظمها مرحب جدًا بالطلاب الدوليينأحد الجوانب الخاصة لكندا هو وجود لغتين قوميتين - هذا صحيح ، ربما تعرف ذلك بالفعل: لكن الإنجليزية هي المنتشرة بشكل كبير جدا هي تنتشر في معظم الجانب الغربي والفرنسية في مقاطعة كيبيك الشرقيةإذا كنت ترغب في توسيع آفاقك كطالب ESL أو FSL ، فإن كندا هي المكان المناسب!

 من المعروف أن الشعب الكندي ودود للغايةعلاوة على ذلك ، ستجد هنا عددا كبيرا من الحوافز للدراسة في كندا ، إضافة الى ذلك فإن كندا متطورة جدا في النظام الاجتماعي والصحي  والتكنولوجي ، مما يجعلها تستوعب بشكل كبير الطبيعة المنفتحة للطلاب الذين يأتون إليها من جميع بقاع العالم.



الجامعات الكندية

المدن الرئيسية في كندا هي فانكوفر وتورنتو ومونتريال - وبالتالي إذا كنت ترغب بالدراسة في كندا عليك أن توجه سهامك الى هذه المدن أولاووفقا ل QS  صنفت مونتريال سنة 2018  كأفضل مدينة طلابية في العالم، كما حصلت مدينة فانكوفر على هذ اللقب سنة 2017!

ومع ذلك ، يمكنك العثور على بعض الجامعات الأكثر احترامًا في البلاد في المناطق الواقعة بينهمابناءً على مجال دراستك ، والجغرافيا المفضلة لديك ، ومستوى تحملك للبرد ، قد تجد أنه من الممتع أكثر أن تدرس خارج المدن الرئيسية الثلاث.

وحسب تصنيف QS العالمي صنفت 10 جامعات كندية  QSمن بين الأفضل في العالم من أصل 96 جامعة شملها التصنيف!

وكان الترتيب كما يلي:

  • جامعة كوينز
  • جامعة كالجاري
  • الجامعة الغربية
  • جامعة واترلو
  • جامعة مونتريال
  • جامعة ماكماستر
  • جامعة ألبرتا
  • جامعة كولومبيا البريطانية
  • جامعة ماكجيل
  • جامعة تورنتو

تستضيف كندا حوالي 572 ألف طالب دولي كل عام من جميع أنحاء العالم ، حيث هناك مجموعة واسعة من الدورات الدراسية للدراسة - من علوم الكمبيوتر وتكنولوجيا المعلومات إلى الإعلام والصحافة والعلوم الزراعية والغابات إلى الأعمال والتمويلأنت متأكد من أنك ستجد الدرجة المناسبة لك!

كندا هي أيضًا موطن لأكثر من 150 كلية تقدم دورات قصيرة ودبلوماتقد تجد واحدًا يناسب تطلعاتك تمامًابينما سيتعين عليك الخضوع لنفس عملية الحصول على تأشيرة طلاب الجامعات ، لكن يمكنك توفير بعض المال على الرسوم الدراسية الإجمالية.

تبدأ السنة الدراسية الكندية بشكل عام في سبتمبر ، على الرغم من أن بعض برامج الدراسات العليا تبدأ قبل ذلك!



جامعة تورنتو

جامعة بحثية عامة ذات تصنيف عالمي في تورنتو ، أونتاريو ، كندا.

جامعة ماكجيل

انضم إلى مجتمع يخلق حلولًا لتحديات العالم.

جامعة كولومبيا البريطانية

مركز عالمي للبحث والتدريس ، يتم تصنيفه باستمرار بين أفضل 20 جامعة حكومية في العالم.

درجات البكالوريوس

يمنحك الحصول على درجة البكالوريوس في كندا المعرفة والمؤهلات اللازمة لممارسة مهنة في المجال الذي اخترته ، أو مواصلة دراستك للحصول على درجة الماجستير / الدكتوراه.

يتخذ هيكل الشهادة لبرامج البكالوريوس نهجًا أكثر ليبرالية فيما يتعلق بالفصول الدراسية التي يمكنك اختيارها في مجال دراستك حيث يتم منح قدر معين من الاعتمادات عند الانتهاء من كل دورة.

يحق للطالب الاختيار من بين عدد من الدورات المقدمة في القسم الذي يدرس فيه. وهذا يختلف ، على سبيل المثال ، عن هيكل الشهادة في فرنسا ، حيث يقرر المعهد الدورات التي يجب أن يأخذها كل فصل دراسي .

المنافسة عالية ليتم قبولك في معظم الجامعاتإذا لم تكن اللغة الإنجليزية هي لغتك الأولى ، فستحتاج إلى إجراء اختبار الكفاءةأي دليل على إنجازات المدرسة الثانوية (المعدل التراكمي ، التطوع ، نوادي الطلاب ، إلخ) سيزيد من فرص قبولك!

درجات الماجستير

حتى السنوات القليلة الماضية ، قبلت كندا (والولايات المتحدة) فقط الطلاب الحاصلين على درجة البكالوريوس لمدة 4 سنوات في برامج الماجستير ، بينما تقدم معظم البلدان برامج البكالوريوس التي يمكن إكمالها في غضون 3 سنواتلكن طلب الطلاب الدوليين الراغبين في الدراسة في كندا زاد بشكل كبير (11٪ منذ عام 2017) ، مما اضطر قبول الجامعات الآن لشهادة البكالوريوس لمدة 3 سنوات كشرط أساسي لبرامج الماجستير.

تستغرق معظم برامج الماجستير من عام إلى عامين حتى تكتمل ، وتأتي في شكل ماجستير في العلوم أو ماجستير في الآداب. إذا كنت ترغب في تقليل درجة الدراسات العليا لديك أكثر ، يمكنك أيضًا الاختيار بين ماجستير في إدارة الأعمال (MBA) أو ماجستير في الهندسة (MEng) أو ماجستير في الفنون الجميلة (MFA).

ستحصل على  حوالي 13000 إلى 20500 دولارًا كنديًا سنويًا للحصول على درجة الماجستير.

تمتلك كندا برنامجًا رائعًا لتصاريح العمل بعد التخرج (PGWPP) لتحفيز الطلاب الدوليين للحصول على وظائف بعد الانتهاء من الدراسة الجامعية .

 90 ٪ من أولئك الذين يتخرجون يبقون في كندا بعد الانتهاء من دورة الدراسات العليا حيث يحصلون على العمل في غضون 6 أشهر!

درجات دكتوراه

هل تريد أن تأخذ دراساتك العليا خطوة أخرى إلى الأمام؟ سواء كنت قد أكملت بالفعل درجة الماجستير في مكان آخر ، أو كنت تتخبط حاليًا ، فإن العثور على برنامج الدكتوراه المناسب في كندا سيأتي بمزايا كثيرة.

مرة أخرى ، تعتبر الرسوم الدراسية في كندا للطلاب الدوليين الذين يسعون للحصول على الدكتوراه أكثر جاذبية من جارتها في أمريكا الشمالية في الجنوب ، وكذلك أستراليا والمملكة المتحدةتقوم بعض الجامعات الكندية بتخفيض أو حتى إلغاء الرسوم الإضافية للأجانب في برامج الدكتوراه الخاصة بهم.

يوجد حاليًا ما يقرب من 200000 طالب دولي يدرسون للحصول على درجة الدكتوراه في كندا ، والتي قد تستغرق من ثلاث إلى ست سنوات لإكمالها.

عند الانتهاء من الدكتوراه ، يحق لك الحصول على تصريح عمل لمدة 3 سنوات ، والذي قد يؤدي في النهاية إلى الإقامة الدائمة أو الجنسية.

ما بعد الدكتوراه

زملاء ما بعد الدكتوراه (PDFs) ، والمعروفين باسم باحثين ما بعد الدكتوراه ، هم أولئك الذين يختارون البقاء في الأوساط الأكاديمية بعد الانتهاء من درجة الدكتوراه.



أعلى المنح الدراسية التي تقدمها كندا

 رسوم الدورة

إذا لم تكن قد اكتشفت ذلك بالفعل ، فإن الدراسة في كندا كطالب دولي تكون عمومًا أقل تكلفة بكثير من الدراسة في المملكة المتحدة والولايات المتحدة وأستراليا!

تختلف التكاليف على نطاق واسع بناءً على المؤسسة ، ولكن بشكل عام ، ستدفع 20.000 إلى 30.000 دولار كندي / سنويًا لبرامج البكالوريوستميل برامج الدراسات العليا إلى العمل بشكل أقل قليلاً (حوالي 16000 دولار كندي في السنة) ، في حين أن برامج ماجستير إدارة الأعمال التنفيذية عادة ما تكون أكثر (30 ألف دولار كندي في السنة).

تختلف تكاليف المعيشة اختلافًا كبيرًا ، اعتمادًا بشكل أساسي على عادات الإنفاق الخاصة بك وما إذا كنت في مدينة كبيرةيجب أن يكون لديك ما لا يقل عن 10000 دولار كندي سنويًا لتكاليف المعيشة للحصول على تأشيرة طالب ، على الرغم من أن معظم الجامعات توصي بالحصول على ما يقرب من 15000 دولار كندي.

من الجيد دائمًا أن يكون لديك القليل من المال الإضافي في الميزانية لأي تكاليف غير متوقعة ، مثل ملابس الشتاء والإمدادات.

تأمين الدراسة

ميزة أخرى ضخمة للدراسة في كندا هي أن بعض المقاطعات تقدم شكلاً من أشكال التأمين الصحي مجانًا للطلاب الدوليينالشيء المهم الذي يجب التحقق منه هنا هو ما يغطيه التأمين الصحي بالضبط ، حيث يختلف هذا بشكل كبير بين المقاطعات.

إذا كنت ستدرس في مقاطعة  لا توفر تأمينًا صحيًا مجانيًا ، فستحتاج إلى اتخاذ الترتيبات الخاصة بك أثناء التقدم بطلب للحصول على تأشيرة طالب.

اعلم أيضًا أنه سواء اشتريت تأمينًا صحيًا أو تقدمت بطلب للحصول على تأمين صحي مجاني ، فإن التوقيت مهم جدًابعض التغطية غير قابلة للتطبيق بمجرد وصولك إلى كنداتأكد من التحقق من ذلك في بحثك.

تمويل الدراسة في كندا

على الرغم من أن رسوم الدورات الدراسية للطلاب الدوليين قد تبدو مثل مصروف الجيب مقارنة بالدول الأخرى ، إلا أن دفع تكاليف التعليم العالي قد يكون صعبًا للغايةما لم يكن لديك شجرة أموال في الفناء الخلفي الخاص بك ، فمن المحتمل أن تتقدم بطلب للحصول على برامج للمساعدة في خفض بعض التكاليف.

تقدم الجامعات في كندا مجموعة واسعة من المنح الدراسية الخاصة بها ، بدءًا من الإنجازات الأكاديمية والرياضية إلى مجالات دراسية فردية أكثر تحديدًامن الجيد أيضًا إجراء بحث شامل عن المنظمات في بلدك التي تقدم منحًا للدراسة بالخارج.

كما هو الحال مع أي انتزاع للأموال ، تكون المنافسة بشكل عام عالية جدًاابحث عن طرقك للتميز والتقديم في أقرب وقت ممكن وعلى أكبر عدد ممكن.

على الرغم من أن طلب الحصول على تأشيرة طالب يتطلب منك إثبات أن لديك أموالاً كافية طوال مدة دراستك دون العمل ، فإن الحصول على وظيفة داخل الحرم الجامعي أو خارجه يعد وسيلة ممتازة لتكملة بعض أموال إنفاقككطالب بدوام كامل في كندا ، يحق لك العمل 20 ساعة في الأسبوع خلال الفصول الدراسية ووقت كامل خلال فترات الراحة الشتوية / الصيفية!

تأشيرات الطلاب

يمكنك الدراسة في كندا لمدة تصل إلى 6 أشهر بدون تأشيرة طالبومع ذلك ، إذا كنت ترغب في العمل ، فستحتاج إلى الحصول على التصريح المناسب للقيام بذلك.

المستندات التالية مطلوبة للتقدم بطلب للحصول على تصريح دراسة:

  • إثبات القبول - خطاب القبول الذي تلقيته من جامعتك.
  • إثبات الهوية - جواز سفر ساري المفعول يخدم هذا الغرض.
  • إثبات الأموال الكافية - 10،000 دولار كندي / سنويًا + 833 دولارًا أمريكيًا لكل شهر إضافي.

تبلغ تكلفة الطلب 150 دولارًا كنديًا ، والعملية أقل بكثير من المتاعب من معظم البلدان الأخرى.

يعد تقديم خطاب شرح فكرة جيدة أيضًاقد يُسرع هذا من موافقتك ، لأنه سيساعد موظف التأشيرة على فهم تطلعاتك ومسؤولياتك كأجنبي في كندا.

إذا تم قبولك بالفعل في إحدى الجامعات الكندية ، فابدأ عملية التقديم هنا


تختلف الطلبات اعتمادًا على المؤسسة التعليمية ، ولكن بشكل عام ستحتاج إلى إثبات كفاءتك اللغوية ، وتقديم نسخ من التعليم السابق ، وإثبات الاستقرار المالي ، والتغطية الطبيةيعد التأكد من استيفائك لجميع متطلبات المؤسسة التي ترغب في التقدم إليها خطوة أساسية في توفير المشاكل في المستقبل.

عند التقديم لمعظم الجامعات ، سوف تحتاج إلى اختيار تخصصكإذا لم تكن متأكدًا مما قد يكون هذا بالضبط ، فلا تقلقالجامعات الكندية مرنة بشكل عام مع تغيير التخصصات في وقت لاحق.

المعاهد التعليمية المعينة هي مدارس معتمدة من قبل حكومة إقليمية أو إقليمية لاستضافة الطلاب الدوليينتأكد من أنك تتقدم بطلب إلى مدرسة موجودة في هذه القائمة.

يجب عليك التقديم في موعد أقصاه مارس إذا كنت ترغب في بدء الدراسة في سبتمبربعض الجامعات لديها مواعيد نهائية مختلفة ، لذا تأكد من البحث عن الجامعات التي ترغب في التقدم لها!


متطلبات اللغة

نظرًا لأن كندا بلد ثنائي اللغة ، سيتم تدريس الدورات في الجامعات الكندية إما باللغة الإنجليزية أو الفرنسية.

حتى لو كنت متحدثًا أصليًا للغة الإنجليزية أو الفرنسية ، فستحتاج إلى إجراء اختبار إجادة اللغةإذا كنت تتقدم للالتحاق بجامعة ناطقة باللغة الإنجليزية ، فإن IELTS مقبول للجميعبالنسبة للفرنسية ، يعتبر TEF هو الأكثر استخدامًا وقبولًا.

الرسوم بشكل عام حوالي 100 دولار.

مقارنة بمؤهلات المملكة المتحدة

كما ذكر من قبل ، فإن تكلفة التعليم أقل بكثير في كنداتكلفة المعيشة أقل قليلاً أيضًا.

على الرغم من أن التكلفة تعد عاملاً مهمًا للغاية بالنسبة لمعظم الناس في تحديد الجامعة التي سيدرسون فيها ، إلا أن الأمر متروك لك حقًاهناك العديد من الجامعات في كندا والمملكة المتحدة التي تحظى باحترام دوليابحث عن الشخص المناسب لموقفك.

بينما لا يزال لدى المملكة المتحدة المزيد من الجامعات في تصنيفات جامعة كيو إس العالمية لعام 2021 ، فإن كندا تتفوق بسرعة على المملكة المتحدة باعتبارها البلد الأكثر رغبة للطلاب الدوليين للدراسة فيه.

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

إعلان
إعلان
إعلان