القائمة الرئيسية

الصفحات

إعلان

آخر الأخبار

الهدف الوظيفي: تجاوزه مع المستقبل

 كيف أحدد هدف وظيفي قابل للتحقيق؟


هل حددت هدف حياتك المهنية بعد؟ تحديد هدفك المهني هو الخطوة الأولى نحو تحقيق النجاح في المجال الذي ترغب في التفوق فيهإذن ما هو المقصود بالهدف الوظيفي؟

إنه ليس مجرد بيان تتباهى به في سيرتك الذاتية ، ولكنه تأكيد يشرح المهنة التي تنوي ممارستهايعد تحديد هدف وظيفي أمرًا مهمًا لكل فرد طموح حيث يمكن أن يمكّنك البيان المكتوب من وضع خطط عمل واقعية.

سواء كنت طالبًا أو محترفًا ، يجب التركيز على العوامل التالية التي تتناسب مع تحديد إلى تحديد هدفك المهني

تعرف إلى أين تتجه

يبدأ كل شيء بتحديد هدفك المهنيخذ وقتًا كافيًا لفهم ما الذي يحفزك لأن التقييم الذاتي سيقطع شوطًا طويلاًإنه اتجاه عام للتركيز فقط على المهارات الصعبة عند تحديد هدف وظيفي.

عندما تخطط للمستقبل ، بصرف النظر عن هذه المهارات ، يجب أن تنتبه جيدًا لبضعة أشياء أخرىيتضمن ذلك قيمك واهتماماتك وشخصيتك لأن هذه العوامل ضرورية لجعل خطتك قابلة للتطبيق ومستدامة.

لن تقودك الأهداف غير الواقعية إلى أي مكان وهذا هو المكان الذي يمكن أن يساعدك فيه وضع الأهداف الفرديةالمفتاح هو السير على الرسم البياني خطوة بخطوةإذا لم تحدد هدفك بدقة قد يستغرق سنوات لتحقيقه.

يمكن أن يكون الهدف على المدى القصير ملهمًا ويمكن تحقيقه بسهولةومع ذلك ، تحدى نفسك قليلاً من خلال تحديد بعض الأهداف التي تقع خارج منطقة راحتكبمجرد أن تتمكن من تحقيق ذلك ، يمكنك أن تضع لنفسك هدفًا أعلى.

من المهم التمييز بين الأهداف المهنية قصيرة المدى وطويلة المدىعند البدء ، حدد أهدافًا قصيرة المدى يمكن تحقيقها في غضون ستة أشهر.

بمجرد أن يتحرك كل شيء كما هو مقرر ، يمكنك التفكير في إضافة المزيد من الأهدافاعتمادًا على ما تهدف إلى تحقيقه خلال السنتين أو الثلاث سنوات التالية ، يمكنك إضافته إلى مخطط حياتك المهنية.

كيفية تحديد الأهداف المهنية

كما يقترح الخبراء ، هناك بعض الأشياء التي يجب على الفرد وضعها في الاعتبار عند محاولة تحديد هدفه.

أولا: من المهم أن تكون محددًابدلًا من التركيز على الفكرة المجردة للنجاح ، حدد هدفكيمكن أن تحدث الإنجازات الهامة فرقًا كبيرًا وتدفعك نحو هدف أكبر.

ثانيًا : أن يكون لديك أهداف وظيفية منطقية وقابلة للقياسيمكن القيام بذلك عن طريق تحديد إطار زمنيبمجرد تحقيق المجموعة الأولى من الأهداف في إطار زمني محدد ، سيكون لديك فكرة واضحة حول كيفية المضي قدمًا في ذلك.

يجب أن يكون الهدف الوظيفي قابلاً للتحقيقهذا يعني أنه يجب عليك التأكد من إكمال 50٪ على الأقل أو أكثر من المهام التي تهدف إليهابالطبع ، لا يمكن أن يكون لديك هدف غير ذي صلة ، وبالتالي تأكد من أنه مهم وذو مغزى بالنسبة لك.

تحديد أولويات الوقت عند تحديد هدف وظيفيعندما تلتزم بإطار زمني محدد ، يجب أن تراقب السرعة التي يجب أن تتحرك بهاسيساعدك هذا على إكمال مهامك حتى تتمكن من الوصول إلى الهدف في أقرب وقت ممكن.

ضع خطة عمل والتزم بالجداول الزمنية وستجد نفسك أكثر تنظيماً في نهجكعندما يرتبط إجراء ما بهدف ، فإن كل نشاط يؤدي إلى اتخاذ إجراءسيأخذك هذا خطوة أقرب إلى الهدف ، مما يجعل العملية أكثر سلاسة.


اتبع هذه الخطوات لتحقيق أهدافك المهنية

اكتب أهدافك المهنية

قد يبدو هذا كأنه أسلوب مدرسي قديم ولكنه أحد أكثر الاستراتيجيات فعالية حتى الآنعندما تحدد أهدافك بالكلمات ، يصبح من الواضح زيادة فرص العمل نحو الأهداف المعلنة.

شارك خطتك مع مديرك أو مرشدك

عندما توضح أهدافك ، يصبح من السهل مشاركتها مع أصدقائك أو زملائك في الفريق أو كبار السنعند النظر إليها بتفاؤل ، فإن مشاركة خطتك تطرح تحديًا عليك وهذا بالضبط الغرض من القيام بذلك.

من خلال مشاركة هدفك مع الأصدقاء أو الزملاء ، قد تعمل بجد أكبر لتحقيقهإنه يعمل كعامل محفز لإثبات جدارتك.

تحديد الأولويات

لنفترض أن لديك خطة في الاعتبار وأدرجت الخيارات أو الخطوات التي تحتاج إلى تنفيذها لإنجازهاومع ذلك ، في بعض الأحيان على الرغم من ذلك ، سترى أن التحفيز مفقود.

هل يجب أن يزعجك هذا؟ نعم ، يعد تحديد الأولويات خطوة لا غنى عنها ، خاصة عندما تحدد هدفًااطرح على نفسك بعض الأسئلة مثل ما هي مهاراتك؟ هل تتطابق مجموعة مهاراتك مع ما تريد تحقيقه؟ ما مدى أهمية أو صلة الهدف؟ ما هي الآفاق وما إذا كانت ستفيدك على المدى الطويل وكيف ستفيدك؟ ستمكنك هذه الأسئلة من تحديد أولويات مهامك.

يشير الخبراء إلى أن تصور نجاحك يمكن أن يكون في صالحك غالبًاكلما رأيت نفسك في الموضع الذي تريد الوصول إليه ، زادت سرعة تقدمك نحوهأيضا ، قم بإجراء مقارنات.

تحقق من الخيارات المهنية المتاحة داخل وعبر الصناعة وقارنها بمهاراتك الأساسية ومهاراتك الشخصية وقيمك واهتماماتكتعمل فترات التدريب الداخلي أو التطوع أو حتى التظليل بشكل جيد في تقديم لمحة عما يتطلبه دور أحلامك.

بصرف النظر عن تفضيلاتك الشخصية ، ضع في اعتبارك العوامل الحاليةعلى سبيل المثال ، إذا كان هناك طلب على الدور الوظيفي الذي تتخيل نفسك فيه؟ ما هي المؤهلات المطلوبة والاعتماد المطلوب؟ في حالة انخفاض الطلب الحالي ، هل تفكر في المخاطرة؟ هل سيتطلب تدريب إضافي؟

يمكنك طلب المشورة من الزملاء أو أفراد الأسرة أو الأصدقاء من ذوي الخبرة في هذا المجالتحقق دائمًا من الفرص والتهديدات قبل الوصول إلى الخطة النهائيةبمجرد الانتهاء من البحث ، وتحديد خيارات متعددة ، وانعكاس ذلك على مستوى راحتك ، فقد حان الوقت للتركيز على التقدم لوظيفة مناسبة .

تتناسب الأشياء المختلفة التي تقوم بها لتحقيق هدف معين بشكل مباشر مع احتمالية نجاحكعندما تفعل شيئًا معينًا لعدد معين من المرات ، فمن المحتمل أن تصطدم بالظفروبالمثل ، عندما تخطط لتعليمك وتجمع بين مواهبك وقدراتك الطبيعية جنبًا إلى جنب مع العمل الجاد ، فإن ذلك يدفعك نحو هدفك.

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

إعلان
إعلان
إعلان