إعلان

خطوات فعالة لتعلم اللغة الإنجليزية بشكل أسرع (الجزء الأول)

هناك كثير من الناس ممن يرغبون في معرفة الخطوات اللازمة لتعلم اللغة الإنجليزية بطريقة واضحة و منظمة، فرغم مصادر عديدة و لا حصر لها في عالم الانترنت، غير أنها في الغالب لا تقدم  خريطة واضحة لطريق التعلم.

قبل أن تباشر بالبحث عن خطوات تعلم اللغة عليك أن تحدد أولا هدفك وراء تعلم اللغة الإنجليزية كما يجب أن تحدد كذلك مستواك ثم المستوى الذي ترغب في الوصول إليه، فأهداف تعلم اللغة الإنجليزية تختلف من شخص لآخر فهناك من يريد إجراء بعض المحادثات البسيطة مع أصدقائه أو في وسط عمله، و هناك من يرغب في السفر إلى الخارج ... و بالتالي فإن تحديد الهدف يساعد على التعلم وفق الطريقة المناسبة.

كذلك يجب تحديد الطريقة التي تناسبك في تعلم اللغة الإنجليزية حتى تكون فكرة عن المصدر الذي ستستعمله، فهناك من يحب التعليم الذاتي و يرغب في الوصول إلى المعلومة بنفسه دون مساعدة أحد، و هناك كذلك من يحب العمل كفريق و لا يجد لذة التعلم إلا في وجود شخص يوجهه و يدربه و يقوم باختباره بطريقة مباشرة.

و سواء كنت تستخدم مصادر تعليمية مجانية أو دورات مدفوعة، يستحسن أن تكون على إطلاع بخطوات تعلم اللغة الانجليزية و هذا لأن هذه الخطوات ستأخذك من مرحلة الصفر إلى مستوى الاحتراف بشكل علمي و مجرب.

و ستجد هنا في هذا المقال خارطة تعلم مبنية عمليا و التي ستعينك على أن تفهم الخطوات اللازمة لتعلم اللغة الإنجليزية بغض النظر عن مستواك في التعلم.

1- بداية قم بالاستماع إلى جمل بسيطة بالإنجليزية

 هذه هي الخطوة الأولى التي ننصحكم بها، و ابتعدوا عن تعلم القواعد (Grammar) في البداية، و للتأكد من صحة هذه الخطوة اسأل نفسك هذه الأسئلة

كيف استطعت تعلم اللغة العربية؟ هل قمت بحفظ الكلمات أو ركزت على اتقان قواعد النحو، أنت بكل تأكيد تعلمت لغتك الأم عبر الاستماع إلى محيطك أولاً، ثم بعدها بدأت في التعرف على الكلمات الجديدة و بناء القواعد لاحقاً.

كمل أن هذه الطريقة هي المعتمدة لدى المناهج الدراسية المعروفة و الاحترافية حيث أنها تبدأ في تعليم اللغة الإنجليزية من خلال المواقف اليومية البسيطة، و هذا يعني انها الطريقة الصحيحة و الفعالة للمبتدئين.

عندما تقوم بالاستماع إلى عبارات يومية بسيطة، دماغك سيبدأ في استيعاب المعلومات بشكل أكبر، لأنك ستتعلم:

كيفية النطق الصحيح.

المصطلحات و المفاهيم الموجودة في حياتك اليومية و هذا سيحفز من تذكرك لها خاصة و أنك  تقوم بهذه الأنشطة و لا تقولها فقط.

طريقة تكوين جملة بسيطة و صحيحة.

اكتساب مفردات جديدة.

2. ابدأ التحدث باستعمال الجمل والكلمات البسيطة التي تعلمتها

تأتي الخطوة الثانية للتدرب على ما قمت بالاستماع له و تعلمه سابقا، تماما كما يفعل الطفل عندما يقوم بتكرار ما يسمعه، فأنت كذلك عليك أن تقوم بنفس الشيء.

خاصة و أنك سابقا قد دربت أذنك على الاستماع لمجموعة من الجمل والمواقف اليومية البسيطة باللغة الإنجليزية و هكذا فما عليك في هذه المرحلة سوى البدء بنطق هذه الجمل عند ممارستك لأنشطتك اليومية، و تحاول استبدال ما كنت تقوله بالعربية إلى الجمل الانجليزية التي تعلمتها، وبهذا تتدرب على النطق أيضاً، وتحفظ الكلمات بمجهود قليل للغاية.

يمكن اعتبار هاتين الخطوتين بمثابة أهم الخطوات لتعلم اللغة الانجليزية، فهي بخلاف الطريقة التقليدية التي تعودنا عليها و التي تقوم فيها بحفظ الكلمات والقواعد و لا تركز على استعمال اللغة في حياتك الواقعية.

كما يجب أن تعلم أن هذه الخطوات تتطبق بالاعتماد على مستواك في الإنجليزية، فان كنت ذا مستوى متوسط مثلا، فتستطيع التعمق أكثر في مكون الاستماع، و تستبدل بذلك الاستماع  لجمل بسيطة  إلى الانتقال لسماع القصص قصيرة.

3. كون فكرة عامة حول القواعد الخاصة باللغة الإنجليزية

ستقوم في هذه الخطوة بالاطلاع فقط، فلست مطالبا بأن تتعلم أو تحفظ قواعد اللغة الإنجليزية بل كل ما ستفعله هو القراءة عنها فقط و معرفة الكيفية التي تستخدم بها و بالاخص قواعد الأزمنة.

دور هذه الخطوة هو جعلك تتعلم بسرعة و سهولة، خاصة اذا قمت باتباع الخطوات السابقة التي ذكرنها، لأنها ستجعلك أثناء قراءة القواعد قادرا على ربطها بالجمل و القصص البسيطة التي كنت تستمع إليها.

و هكذا ستكون قادرا على تعلم كيفية استخدام الأزمنة المختلفة (كالماضي و المضارع) عمليا و دون الحاجة إلى الحفظ بالطريقة التقليدية الأمر الذي سيجعل عقلك يتعود على تلك القواعد و طرق استعمالها بشكل تلقائي.

4- حاول أن تكون جملة صحيحة باللغة الإنجليزية حول نفسك و اهتماماتك

هنا ستتعمق أكثر في تعلم قواعد اللغة الإنجليزية، و ستجد نفسك تكتسب هذه القواعد دون الحاجة إلى حفظها وفق الأسلوب التقليدي، فما ستفعله هو التدرب على الكتابة باستخدام القواعد و لن تكون هذه الكتابة مملة لأنك ستكتب حول المواضيع التي تحبها و تتناسب مع اهتماماتك.

عليك أن تركز في هذه الخطوة أيضا على تنمية مستواك في القراءة و يمكنك أن تقرأ في أي مجال تحبه و تختار المواضيع التي تهتم بها، فإن كنت تحب مجال التكنولوجيا و المعلوميات مثلا فما عليك فعله هو أن قراءة بعض المقالات أو القصص و الكتب عن هذا المجال باللغة الإنجليزية.

و خلال القراءة يمكنك محاولة استخراج القواعد التي سبق لك و التعرف عليها، هذا سيزيد من ترسخها في عقلك و تعرف الطريقة الصحيحة لاستخدام هذه القواعد استخدامها بطريقة صحيحة و دون الشعور بالملل لأنك تقرأ لشيء تحبه.

و بعد القراءة يأتي التدرب على التلخيص، في هذه المرحلة عليك أن تحاول تلخيص ما قمت بقرائته في جمل بسيطة، و ذلك باستخدام القواعد التي تعلمتها و إن وجدت ذلك صعبا فيمكنك ببساطة أن تعيد كتابة بعض من الجمل التي كنت قد قرأتها.

5- زد من حصيلة مفرداتك بقراءة الكتب و القصص

تأتي هذه الخطوة لتكمل الخطوة السابقة، فما عليك هو أن تسجل المفردات و الكلمات الجديدة التي تكتسبها في دفتر أو مذكرة لكي يسهل عليك مراجعتها من وقت لآخر.

الجميل في هذه المرحلة هي أنك ستقوم بتعلم مصطلحات جديدة تغني بها رصيدك اللغوي فقط من خلال القراءة و الاستماع إلى مواضيع تستمتع بها، و هذا ما يخالف تماما طريقة الحفظ التقليدية التي لا تزيدك سوى الملل.

و عندما تتمكن من بعض القواعد الأساسية و تعرف بعض المفردات الجديدة، ستقوم تلقائيا بتطبيق ما تعلمته في حياتك اليومية و ستحاول تكوين مواقف بسيطة للتواصل اليومي و ترددها مع نفسك.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

     إعلان

     إعلان

     إعلان




    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -