إعلان

نصائح فعالة لتعلم اللغة الانجليزية من الأغاني

 

هل أستطيع أن اتعلم اللغة الإنجليزية من خلال الأغاني؟

نعم بالطبع يمكنك ذلك فالاستماع الى أغان باللغة الإنجليزية يعتبر أمثل طريقة لتزيد من تطوير مهاراتك في هذه اللغة.

الكثير منا يحب الاستماع الى الأغاني و ننفتح كذلك على الأغاني العالمية و الأجنبية فهناك الكثير من العرب المعجبين بموسيقى ال kpop أو يستمتعون بالأغاني الهندية البوليوودية و هناك أيضا من يعشق الفن الغربي مثل الأغاني الأمريكية و البريطانية ...وغيرها

مهما كان نوع تلك الأغاني التي تحب أن تستمع إليها فهناك دائمة وسيلة للاستفادة منها. فهل فكرت مسبقا في كيفية استغلال هذه الأغاني لتنمية تعلماتك و تطوير لغتك؟

عليك أن تعلم ان الباحثين قاموا بدراسات عديدة أثبتت أن الأطفال الذين يستمعون للأغاني قبل بلوغهم سنة السابعة يتمتعون بمعدل ذكاء متميز و يملكون رصيدا وافيا من المعلومات و المفردات اللغوية مقارنة بغيرهم.

كيف يمكن استثمار الأغاني في تعلم اللغة الإنجليزية؟

من المصادف ان تكون قد انتبهت ان بعض الأغاني تبقى راسخة في ذاكرتك لمدة طويلة حتى و لم تعد تستمع اليها في حياتك الحالية  أو قد تكون احدى الأغاني عالقة في رأسك طوال اليوم، و هذا ان كان يدل على شيء فيدل على أن الموسيقى تملك قدرة تأثيرية هائلة لا يمكن تجاهلها و أنت بإمكانك استغلال هذه القوة لمصلحتك الشخصية.

و في هذا المقال سنقدم لكم خطوات و نصائح جد فعالة لتعلم اللغة الإنجليزية من خلال الموسيقى و الأغاني.

الاستماع الى أي أغنية انجليزية سيكون له تأثير نسبي في تحسين بعض الجوانب المتعلقة باللغة، فعلى مستوى المعجم فاستماعك لأغان متنوعة يعلمك مصطلحات جديدة و يزيد من حصيلة المفردات التي تملكها، و على مستوى القواعد فان الأغاني ستعرفك على بعض القواعد العامة التي يمكنك إدخالها في محادثاتك اليومية، و كذلك ستؤثر على طريقة النطق حيث تساعدك الاغاني على اكتساب لهجة انجليزية أقرب للناطقين الأصليين بهذه اللغة.

نصائح فعالة لتعلم اللغة الإنجليزية عن طريق الأغاني

فيما يلي أهم النصائح حتى تستفيد من الأغاني اقصى استفادة في تعلم اللغة الإنجليزية :

كن ذكيا في اختيار اغانيك

عندما يتعلق الأمر بالتعلم يجب ان تكون منتبها عندما تختار الأغاني فالأمر لا يتعلق بأكثر الأغاني شهرة على المواقع و التلفاز و لا أن تختار أغان عشوائية فقط لأن نغماتها أعجبتك بل عليك أن تنتقي أغان قريبة من قلبك و تتفاعل معها احاسيسك و مشاعرك الأمر الذي سيجعلك لن تمل من الاستماع لها أبدا، و عندما يتكرر استماعك لهذه الأغاني فأنت حتما سندفع نحو تعلم كلماتها و معانيها و ستجدك أيضا تحفظها و تعيد غنائها بمفردك مع نفسك.

اقرأ الأغنية مكتوبة

من الراجح ان لا تكون قادرا على فهم بعض الكلمات أثناء استماعك لأغنية انجليزية لأنك لا تستطيع تمييزها بشكل واضح، يمكنك أن تلجأ في هذه الحالة الى الاطلاع على الكلمات المكتوبة للاغنية و هذا سيمكنك من فهمها بشكل جيد.

العديد من المواقع توفر خاصية الأغاني المكتوبة و تقدم كلمات الاغنية في صيغتها الإنجليزية الصحيحة مع ترجمة باللغة العربية حتى تفهم معناها حسب السياق يكفي أن تبحث عليها على منصة البحث غوغل و ستجد الكثير.

امتلك مصادر موسيقى مناسبة لتعلمك

بعض المواقع التعليمية تقدم لك الاستفادة القصوى من الاستماع للأغاني باللغة الإنجليزية فهي تمنحك فرصة لتنمية المهارات اللغوية المتعلقة بالقراءة و النطق و الاستماع و الكتابة، و هي حقا لا تأخذ منك جهدا كبيرا فأنت تستطيع العمل على كل هذه الأقسام و انت تستمتع بالإنصات الى اغانيك المفضلة.

جرب خاصية الكاريوكي

تجربة الكاريوكي تعتبر طريقة جد ممتعة و فعالة في تعلم اللغة الإنجليزية، فانت تتدرب على تطوير نطقك و ممارستك للغة بشكل أفضل.

تبادل الموسيقى

ان كنت تملك صديقا أجنبيا فيمكنك تطبيق خطة تبادل الموسيقى الثقافي حيث يمكنك مشاركة أغاني وطنك معه و تطلب منه ان يشاركك أغاني بلدك و بعدها تستطيعان تبادل الأراء معا و ان تشرحا لبعضكما معاني الأغاني لتتعلمو بذلك مصطلحات و مفردات جديدة.

تحدث حول الموسيقى

جرب ان تتحدث عن اغانيك الإنجليزية المفضلة مع أصدقائك و محيطك لان هذا سيحسن من محادثتك أكثر و يزيد كذلك من رصيدك اللغوي، غير انك لتضمن هذا عليك ان تتحدث و تعبر باللغة الإنجليزية لذا إيجاد أصدقاء يفهمون الإنجليزية حتى يكون حوارك معهم مثمرا.

عندما تتحدث عن الموسيقى فمن الطبيعي ان تستخدم مصطلحات متنوعة لها علاقة بهذا المجال و هو الشيء الذي سيجعلك تتعلم مفردات انجليزية جديدة لم تكن لتعرفها في سياقات أخرى.

لا يكفي الاستماع دون التعلم

يجدر بك ان لا تنسى هدفك اثناء استماعك للاغاني بل يجب ان تظل يقظا و منتبها فانت لا تمارس نشاطا ترفيهيا فحسب، انما انت ضمن تمرين للتعلم و هذا ما يتطلب تركيزا حادا و التزاما متينا لكي تحقق نتائج ملموسة.

ان تطبيق أي من النصائح التي قدمناها لكم في هذا المقال رهين بوعيك و تركيزك في رحلة تعلم اللغة الإنجليزية، لان غايتك الأساسية هي التعلم و الوسيلة هي الأغاني.

لا تكف عن البحث

انت في الغالب عند استماعك للاغاني الأجنبية ستقوم بالبحث عن كلمات هذه الأغاني أو ما يسمى ب lyrics ، في هذه الحالة يمكنك ان تطور بحثك اكثر عبر استعمال المعجم أو القاموس (الكتروني أو ورقي) لمساعدتك في البحث عن معان جديدة للكلمات.

هذه الوسيلة ستجعلك فاهما أكثر للاغاني التي تستمع لها و ستزيد كذلك من طلاقتك في اللغة الإنجليزية و تكتسب عددا اكبر من المفردات الجديدة.

اعرف كيف تنتقي الأنواع الموسيقية اللائقة بالتعلم

هناك أنواع موسيقية كثيرة و عليك ان تعرف كيف تختار الأنسب منها لهدفك، هناك من يعتبر ان موسيقى الهيب هوب مثلا هي جد فعالة في عملية التعلم كونها تتضمن عدد اكبر من المفردات مقارنة مع الأنواع الموسيقية الأخرى، كما ان أغاني الهيب هوب تملك ميزة ثقافية أخرى تتجلى في تصوير مجتمع و ثقافة شعبها الشيء الذي يجعلها توظف مصطلحات عامية تستعمل في المحادثات اليومية. فانت مثلا اذا كنت تستمع لهذا النوع من الأغاني ستجدك بدأت في اكتساب معجم لغوي و لسانا انجليزيا اقرب الى الناطقين الأصليين لهذه اللغة.

 

و هكذا يمكنك ان ترى بوضوح ان تعلم اللغة الإنجليزية ليس بالضرورة ان يكون مهمة شاقة و متعبة بل تستطيع ان تكون تجربة مرحة و ممتعة، فكل ما عليك فعله هو البحث عن طرق ووسائل جديدة للتعلم و ان تملك الإصرار و الإرادة اللازمين مع تجهيز خطة واضحة و متكاملة و الالتزام بها الى حين الحصول على النتائج المرجوة، عندها لن تجد أي صعوبة في تعلم اللغة الإنجليزية أو أي لغة أجنبية أخرى.

عصرنا الحالي مليء بالوسائل المختلفة للتعلم و الامر بيدك أنت فهل أنت تختار البدء في التعلم حالا أم لا ؟ شاركنا رأيك في التعاليق

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-