طرق تعلم اللغة الانجليزية

 إعلان

طرق تعلم اللغة الانجليزية

 

ان لم تكن تستعمل هاتفك من اجل تعلم اللغة الإنجليزية، فانت قد فوت عليك الكثير يا عزيزي. نعم صحيح فالهاتف الذكي يعتبر احد افضل الأدوات لتعلم اللغة الإنجليزية إضافة الى أدوات أخرى توجد بين يديك و سنعرضها لك في هذا المقال بالتفصيل.

هناك العديد من الأشخاص ممن يرغبون في تعلم اللغة الإنجليزية بمنازلهم دون الحاجة للخروج و البحث عن مراكز و دورات، و اكثر الأسئلة التي يطرحها هؤلاء الأشخاص هي عن طبيعة الأدوات و الوسائل التي يمكن استخدامها و تيسر عليهم رحلة التعلم. غير ان هذه الوسائل لا تقتضي بالضرورة ان يتم شرائها و اقتناؤها، فالبعض منها تكون بين أيدينا و نمتلكها بالفعل لكننا لا نعرف بعد كيفية توظيفها، ونحن في مقالنا هذا سنمدك باستراتيجيات فعالة حتى تحول الأجهزة التي تستعملها يوميا الى أدوات مفيدة في تعلم اللغة الإنجليزية.

تعلم اللغة الإنجليزية باستخدام مواقع الويب

نحن في حياتنا اليومية لا ننفك نستخدم الانترنت لتصفح مجموعة من المواقع و التي في الغالب تصبح مفضلة لدينا و نزورها باستمرار، في حين أننا قد نجهل أن مواقع الويب قد تكون أداة عملية لتعلم اللغة الإنجليزية.

تغيير لغة المواقع المفضلة

عندما نتحدث عن استعمال المواقع في تعلم اللغة الإنجليزية لا يعني بالأساس ترك مواقعك المفضلة والبدء في تصفح منصات ومنتديات التعلم، انما تستطيع البقاء في مساحتك الخاصة شرط تغيير لغة الموقع، فان كنت مثلا تتصفح موقع اخبار بشكل يومي كل ما عليك فعله هو تغيير لغة الموقع من العربية الى الإنجليزية حتى تستفيد اكثر فيصبح الوقت الذي تقضيه على الانترنت بمثابة ممارسة يومية للغة الإنجليزية.

تصفح المدونات

بإمكانك كذلك البحث عن مدونات في مجالات تحبها باللغة الإنجليزية وتشترك فيها، هذا سيجعلك تقرأ محتويات حول مواضيع مفضلة لديك، الأمر الذي سيجعلك تستمتع بوقتك و لن تحس بالملل هذا الى جانب اكتسابك لمصطلحات و مفردات انجليزية جديدة مع تحسين مهاراتك في القراءة بشكل مستمر.

مقاطع الفيديو

مثل ما هو الحال مع المدونات، فمقاطع الفيديو كذلك تعرض مجموعة من المواضيع المثيرة والتي تستحق المشاهدة، وهذه المقاطع ان كانت باللغة الإنجليزية فستكون مناسبة لتنمية مهارات الاستماع و الفهم.

تعلم اللغة الإنجليزية عبر الهاتف

صارت الهواتف الذكية جزءا من حياتنا اذ اننا لا نستطيع حتى الخروج من المنزل بدونا، حيث انها تجعلنا نبقى دوما على اتصال كما انها كذلك تساعدنا على تمضية الوقت بدون ملل و تعيننا في القيام ببعض الاعمال المتعلقة بمجالنا المهني.

غير لغة هاتفك

انت في استطاعتك توظيف هاتفك لتعلم اللغة الإنجليزية، أولا عليك الانتقال الى الاعدادات الخاصة بجهازك و تغيير اللغة الى الإنجليزية، عندها سترى ان محتوى هاتفك قد تغير بالكامل و صار يعمل باللغة الإنجليزية، ربما تتساءل فيما قد تفيدك هذه التقنية أليس كذلك؟ حسنا اذن، عليك ان تعرف ان التفاصيل الصغيرة قادرة على احداث فرق عجيب و انت عندما تغير لغة هاتفك ستظل معتادا على رؤية مفردات و عبارات انجليزية كلما نظرت الى هاتفك، هذا سيزيد من ممارستك للغة بشكل مستمر و تبقى المصطلحات عالقة في ذهنك اكثر.

ميزة مساعد الهاتف

غالبا ما تحتوي الإصدارات الحديثة للهواتف على خاصية المساعد Assistant، وحتى ان هناك ميزة Google assistant لمن لا يحتوي على تلك الخاصية، ستساعدك هذه الأداة على التحدث باللغة الإنجليزية بشكل افضل حيث يمكنك تجربة نطقك بطرح أسئلة بسيطة على المساعد من قبيل '' ما هي حالة الطقس اليوم؟ '' ‘’what is the weather today ?’’  هكذا ستكون قادرا على استخدام إمكانيات هاتفك الى حد اقصى.

تطبيق القاموس

من الجيد ان تضم الى هاتفك قاموسا جيدا يمكنك الاستعانة به للبحث عن كلمات انجليزية جديدة أو ترجمة محتويات لا تفهم معناها، و ستجد الكثير من القواميس الجيدة على متجر ابل او غوغل، كل ما عليك هو تحميل احدها و تثبيته في هاتفك.

تعلم اللغة الإنجليزية عن طريق مشغل الموسيقى

يعد الاستماع الى الموسيقى احدى الطرق المفيدة لممارسة لغة معينة، و انت في حالتك هذه ما عليك سوى البحث عن أغان انجليزية تطرب آذانك و البدء في الاستماع اليها و اكتشاف معاني كلماتها.

و لا يقتصر دور مشغل الموسيقى على تشغيل الأغاني فقط حيث يمكنك من خلاله فتح ملفات صوتية أخرى ك البودكاست podcast، و هذه الملفات هي مشابهة لبرامج الراديو غير انها تكون مناسبة لاهتماماتك كونك انت من يختار مواضيعها، فكل ما عليك هو تحميل بضع برامج بودكاست وتنزيلها على هاتفك و الاستماع اليها في وقت فراغك أو حتى عندما تقوم بنشاط معين كالطبخ أو التنقل...

و لا ننس الإشارة الى ان هناك مجموعة من البرامج الصوتية الخاصة بتعلم اللغة الإنجليزية حسب مستوى كل فرد، و اكثر هذه البرامج شهرة هي المقدمة من قناة BBC و المجلس الثقافي البريطاني، يكفي ان تبحث عنها في محرك البحث Google و تستمتع بتجربة فريدة في التعلم.

تعلم اللغة الإنجليزية باستخدام القارئ الالكتروني

ان كنت تحب القراءة فانت بالتأكيد تملك احد التطبيقات القارئة للكتب الالكترونية في هاتفك ك Kindle مثلا، هذه الخاصيات تجعلك قادرا على الوصول الى مئات الكتب التي ترافقك أينما كنت. فلماذا إذن لا تبدأ في استعمال قارئك الالكتروني لتعلم اللغة الإنجليزية؟ كيف ذلك؟ ما عليك سوى البحث عن كتب أو قصص الكترونية تناسب مستواك (مبتدئ، متوسط، أو متقدم) و تكون باللغة الإنجليزية ثم البدء في قراءتها بشكل يومي حتى تحقق فائدة اكبر.

تعلم اللغة الإنجليزية عبر الحاسوب المحمول

لم تعد طريقة التعلم التقليدية المنحصرة في الورقة و القلم مجدية في زمننا الحالي، حيث صار الحاسوب المحمول يعتبر أداة مثالية لتعلم اللغة الإنجليزية كونه متاح في أي وقت و مكان، و يمكن الاستفادة منه سواء و هو متصل بالإنترنت أم لا.

كل ما عليك هو ان تحول جهاز حاسوبك المحمول الى دفتر يوميات صغيرة، عبر ادخال نص قصير باللغة الإنجليزية بشكل يومي تتحدث فيه عن كيف مر يومك و الأشياء التي فعلتها فيه، هذه الطريقة ستنمي مهاراتك في الكتابة باللغة الإنجليزية و ستستطيع رصد نقاط ضعفك و تحسنها بسهولة.

تعلم اللغة الإنجليزية باستعمال البطاقات التعليمية

ما رأيك أن تزيد جرعة أخرى من الفائدة؟ ابدأ في صنع بطاقات تعليمية، ستساعدك هذه البطاقات في دراسة القواعد و تذكر الكلمات الصعبة، ببساطة فان البطاقات التعليمية توفر لك مساحة تركيز اكثر.

هذه البطاقات يمكن صنعها بواسطة قطع صغيرة من الأوراق و يمكنك ان تضمها في دفترك الخاص بتعلم اللغة الإنجليزية و لا تنس الاطلاع عليها بمعدل مرة أو مرتين يوميا حتى يسهل عليك تذكر محتواها.

 

الان صارت لديك فكرة عن مجموعة من الأدوات المناسبة لتعلم اللغة الإنجليزية و أصبحت تعرف كيف تستعملها، و بالتالي فانت جاهز للتعلم في أي وقت و في أي مكان ما دمت تحمل هذه الأدوات معك.

 

 

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-