كيف تزيد من ثقتك في نفسك

 

قد تصادف مجموعة من الفرص في حياتك لكن احيانا قد تضيعها فقط لعدم إيمانك بنفسك، فالثقة بالنفس امر أساسي في جميع معاملاتك حيث أنك إذا لم تثق في نفسك يستحيل ان تكسب ثقة الاخرين من حولك .

ان كنت تعاني من مشاكل في الثقة بالنفس فما عليك سوى قراءة هذا المقال لأننا سنقدم لك فيه ما لا يقل عن 8 نصائح لتزيد من ثقتك في نفسك لك أولا دعنا نتساءل ماذا يقصد بعبارة " الثقة في النفس "

الثقة بالنفس هي الاحساس بقوة في دواخل نفسك و تكون متحمسا لأي تجربة أو تحد جديد في حياتك، و تملك القدرة على مواجهة مشاكلك و الحكمة في التعامل مع الاخرين.

تعرف على نفسك

ان أول خطوة في تعزيز ثقتك بنفسك هي أن تعرف هذه النفس ، حاول ان تكتشف نقاط قوتك و مكامن ضعفك ، تعرف على مميزاتك و الشيء الاستثنائي الذي تختلف به عن الاخرين، كما عليك ان تعرف طبيعة شخصيتك و تحاول اصلاحها و تطويرها اضافة الى تنمية عقلك و مهاراتك بشكل دائم.

شاهد المحتويات التحفيزية

ان اكثر ما يزيد من راحة الفرد تجاه ذاته هي الطاقة الايجابية و هي ايضا ما سيضاعف ثقتك بنفسك ان جربت ان تبتعد عن المحتويات السلبية و تشاهد في المقابل محتوى يحفزك و يساعدك على التطور.

كون علاقات مع الأفراد

محيطك هو جزء من حياتك و الانسان كائن اجتماعي بطبعه لذلك عليك ان تجرب خلق علاقات اجتماعية مع محيطك و تتعلم طرق الحوار و المحادثة و التأثير على الاخر ، هذا سيزيد من قوة شخصيتك و ثقتك بنفسك كذلك.

التعلم المستمر

عليك ان تكون دائما عاشقا للمعرفة و الاطلاع على المعلومات الجديدة فهذا سينمي جانبك الثقافي و سيكون لديك رصيد كبير من المواضيع و المعلومات التي بوسعها ان تجعلك تترأس محادثاتك مع الاخرين و بالتالي ستقوي من ثقتك بنفسك.

لا تكتفي بالمهارات النظرية

التطبيق هو الوسيلة التي ترسخ المهارة ، فحتى في جانب تطوير الذات عليك ان لا تكتفي بالمشاهدة و التعلم النظري بل انتقل الى تطبيق و تجربة ما تعلمته على أرض الواقع.

فعلى سبيل المثال ان قرأت كتابا حول مهارات الحوار يجب ان تبدأ في تطبيق مضمون الكتاب في محادثة واقعية، التفاعل و التجارب المستمرة ستزيد من إيمانك بنفسك و قدراتك

اجعل لك مثلا أعلى

ابحث عن شخص قوي الشخصية في محيطك و استعن بخبراته في مسارك لتطوير ذاتك، حيث انك ان أردت النجاح فعليك ان تقلد الناجحين، حاول أن تسأل هذا الشخص عن مصادر قوته و كيف يواجه نقاط ضعفه المهم ان تجعل منه محفزا لك حتى تزيد من ثقتك بنفسك

التجارب خلقت للتعلم

اياك ثم اياك ان تحس بيأس أو احباط من تجربة مررت بها مسبقا فالتجارب هي وسيلة للتعلم و التطور، دائما اجعل تجربتك مفتاح قوتك نحو التغير و التنمية و تصالح مع نفسك و مواقفك السابقة و هذا حتما سيجعلك أكثر ثقة بذاتك.

استعن بتجاربك الذاتية و ليس تجارب الغير

تجربة الغير تقدم لك وجهة نظر بينما تجربتك الذاتية تعطيك الخبرة، أنت لن تحتاج لوجهة نظر أحد لأنك تبحث عن الثقة في النفس و ليس الثقة في الآخر لذلك فالخبرة هي التي ستحتاجها في بناء مسار حياتك و تطوير نفسك، لهذا احسن التعامل مع تجاربك الشخصية و استفد منها قدر الإمكان فهي التي ستكون دروسك في الحياة .

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

    إعلان

    إعلان

    إعلان




    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -